البحث ليس كاملاً لأني لم أستطع أن أضعه كاملاً
مقدمة
بسم
الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد عليه
أفضل الصلاة والتسليم اما بعد...
الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد عليه
أفضل الصلاة والتسليم اما بعد...
فإن
الصحابة رضوان الله عليهم هم افضل الناس بعد الأنبياء وللك وجب علينا معرفة سيرهم
والاقتداء بهم.
الصحابة رضوان الله عليهم هم افضل الناس بعد الأنبياء وللك وجب علينا معرفة سيرهم
والاقتداء بهم.
وقد
ضمنت في بحثي هذا نبذة عن عبدالله بن مسعود أحد كبار الصحابة وأتمنى أن ينفعني
الله به وإياكم.
ضمنت في بحثي هذا نبذة عن عبدالله بن مسعود أحد كبار الصحابة وأتمنى أن ينفعني
الله به وإياكم.
الفصل الأول: من هو الصحابي
المبحث الأول:تعريف الصحابي لغة
قال
الجوهري: (الصحابة بالفتح: أصحاب وهو في الأصل مصدر وجمع الأصحاب : أصاحيب)[1].
الجوهري: (الصحابة بالفتح: أصحاب وهو في الأصل مصدر وجمع الأصحاب : أصاحيب)[1].
قال
ابن منظور: (صحبه ،يصحبه: صحبة بالضم وصحابة بالفتح وصاحبه: عاشره والصحب بالفتح
جمع صاحب مثل: راكب و ركب).
ابن منظور: (صحبه ،يصحبه: صحبة بالضم وصحابة بالفتح وصاحبه: عاشره والصحب بالفتح
جمع صاحب مثل: راكب و ركب).
المبحث الثاني:تعريف الصحابي اصطلاحاً
اختلف
أهل العلم في تعريف الصحابي فمنهم من توسع حتى عد من الصحابة من رآه مجرد رؤية،
ومنهم من ضيق دائرة الصحبة فجعل الصحابي من طالت
صحبته للنبي صلى الله عليه وسلم وكثرت مجالسه كما نقل ذلك عن بعض الأصوليين،
والأرجح قول ابن جعفر العسقلاني قال: وأصح ماوقفت عليه من ذلك أن الصحابي من لقي
النبي صلى الله عليه وسلم مؤمناً به ومات على ذلك ثم قال: (فيدخل فيمن لقيه من
طالت مجالسته أو قصرت ومن روى عنه أو لم يرو عنه ومن غزا معه أو لم يغز ومن رآه
رؤية ولم يجالسه ومن لم يره لعارض كالعمى).[2]
أهل العلم في تعريف الصحابي فمنهم من توسع حتى عد من الصحابة من رآه مجرد رؤية،
ومنهم من ضيق دائرة الصحبة فجعل الصحابي من طالت
صحبته للنبي صلى الله عليه وسلم وكثرت مجالسه كما نقل ذلك عن بعض الأصوليين،
والأرجح قول ابن جعفر العسقلاني قال: وأصح ماوقفت عليه من ذلك أن الصحابي من لقي
النبي صلى الله عليه وسلم مؤمناً به ومات على ذلك ثم قال: (فيدخل فيمن لقيه من
طالت مجالسته أو قصرت ومن روى عنه أو لم يرو عنه ومن غزا معه أو لم يغز ومن رآه
رؤية ولم يجالسه ومن لم يره لعارض كالعمى).[2]
الفصل الأول:ترجمته
المبحث
الأول: اسمه ونسبه
الأول: اسمه ونسبه
لنسب عبدالله بن
مسعود ثلاثة أجزاء:جزء اتفق على صحته أهل السير والأنساب وهو إلى عدنان ،وجزء
اختلفوا فيه ما بين متوقف فيه و قائل به وجزء لا نشك أن فيه أموراً غير صحيحة وهو ما فوق إبراهيم إلى آدم عليهما
السلام.
مسعود ثلاثة أجزاء:جزء اتفق على صحته أهل السير والأنساب وهو إلى عدنان ،وجزء
اختلفوا فيه ما بين متوقف فيه و قائل به وجزء لا نشك أن فيه أموراً غير صحيحة وهو ما فوق إبراهيم إلى آدم عليهما
السلام.
الجزء الأول: عبد الله بن مسعود بن
غافل بن حبيب بن شمخ بن فار بن مخزوم بن صاهلة بن كاهل بن الحارث بن تميم بن سعد بن
هذيل بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار ابن معد بن عدنان[3].
غافل بن حبيب بن شمخ بن فار بن مخزوم بن صاهلة بن كاهل بن الحارث بن تميم بن سعد بن
هذيل بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار ابن معد بن عدنان[3].
الجزء الثاني:ما فوق عدنان وعدنان هو ابن أد بن هميسع بن سلامان بن عوص بن بوز ابن قموال
بن أبي بن عوام بن ناشد بن حزا بن بلداس بن يدلاف بن طابخ بن جاحم ابن ناحش بن
ماخى بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربى بن يحزن ابن يلحن
بن أرعوى بن عيض بن ديشان بن عيصر بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث ابن زارح بن
سمى بن مزي بن عوضة بن عرام بن قيدار بن إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام.[4]
بن أبي بن عوام بن ناشد بن حزا بن بلداس بن يدلاف بن طابخ بن جاحم ابن ناحش بن
ماخى بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربى بن يحزن ابن يلحن
بن أرعوى بن عيض بن ديشان بن عيصر بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث ابن زارح بن
سمى بن مزي بن عوضة بن عرام بن قيدار بن إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام.[4]
الجزء الثالث:ما فوق إبراهيم عليه السلام وهو ابن تارح واسمه آزر بن ناحور بن ساروع أو
ساروغ بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ بن أرفشخد بن سام بن نوح عليه السلام ابن
لامك بن متوشلخ بن أخنوخ يقال هو إدريس عليه السلام بن يرد بن بن مهلائيل بن قينان
ابن آنوشة بن شيث بن آدم عليهما السلام[5].
ساروغ بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ بن أرفشخد بن سام بن نوح عليه السلام ابن
لامك بن متوشلخ بن أخنوخ يقال هو إدريس عليه السلام بن يرد بن بن مهلائيل بن قينان
ابن آنوشة بن شيث بن آدم عليهما السلام[5].
المبحث الثاني:كنيته ولقبه
المبحث الثالث:ولادته
ولد في مكة قبل البعثة رضي الله عنه[8].
المبحث الرابع:عائلته
والدته:
فعن أبي موسى الأشعري
رضي الله عنه قال :
رضي الله عنه قال :
قدمت أنا وأخي من اليمن فمكثنا حيناً ما نرى إلا أن عبد الله بن مسعود رجل
من أهل بيت النبي صلى الله عليه و سلم لما نرى من دخوله ودخول أمه على النبي صلى الله
عليه وسلم [10].
من أهل بيت النبي صلى الله عليه و سلم لما نرى من دخوله ودخول أمه على النبي صلى الله
عليه وسلم [10].
وقال الحافظ ابن حجر في الإصابة : روى وكيع عن سفيان عن أبي إسحاق عن مصعب
بن يزيد قال فرض عمر للنساء المهاجرات في ألفين ألفين منهن أم عبيد، وأخرج ابن سعد
عن أحمد بن يونس عن زهير عن أبي إسحاق نحوه لكن قال ألف درهم؛ والأول أثبت، ... وأخرج
ابن منده من طريق المسعودي عن أخيه عيينة عن أبي إسحاق السبيعي أن عمر انتظر أم عبيد
حتى جاءت فصلت على ابنها عتبة بن مسعود .
بن يزيد قال فرض عمر للنساء المهاجرات في ألفين ألفين منهن أم عبيد، وأخرج ابن سعد
عن أحمد بن يونس عن زهير عن أبي إسحاق نحوه لكن قال ألف درهم؛ والأول أثبت، ... وأخرج
ابن منده من طريق المسعودي عن أخيه عيينة عن أبي إسحاق السبيعي أن عمر انتظر أم عبيد
حتى جاءت فصلت على ابنها عتبة بن مسعود .
والده:
أبوه مسعود قد حالف في الجاهلية عبد بن الحارث بن زهرة[11].
اخوه:
هو: عتبة بن مسعود رضي الله عنه ترجم له ابن حجر في " الإصابة " فقال
: عتبة بن مسعود الهذلي أخو عبد الله لأبويه تقدم نسبه في ترجمته، قال الزهري : ما
كان عبد الله بأقدم هجرة من عتبة ولكن عتبة مات قبله، أخرجه الطبراني، ورواه عبد الرزاق
بلفظ ما كان بأفقه وهاجر عتبة إلى الحبشة فأقام بها إلى أن تقدم مع جعفر بن أبي طالب،
وقيل قدم قبل ذلك وشهد أحدا وما بعدها، عن السائب بن يزيد أنه كان مع عتبة بن مسعود
في خلافة عمر، قال : وقال سعيد عن الزهري بلغني أن عمر كان يؤمره، وروى الطبراني وغيره
من طريق أبي العميس عن أبيه أو عون بن عبد الله بن عتبة قال لما مات عتبة بكى عليه
أخوه عبد الله فقيل له : أتبكي ؟ قال : نعم، أخي في النسب وصاحبي مع رسول الله صلى
الله عليه وسلم وأحب الناس إلي إلا ما كان من عمر .
: عتبة بن مسعود الهذلي أخو عبد الله لأبويه تقدم نسبه في ترجمته، قال الزهري : ما
كان عبد الله بأقدم هجرة من عتبة ولكن عتبة مات قبله، أخرجه الطبراني، ورواه عبد الرزاق
بلفظ ما كان بأفقه وهاجر عتبة إلى الحبشة فأقام بها إلى أن تقدم مع جعفر بن أبي طالب،
وقيل قدم قبل ذلك وشهد أحدا وما بعدها، عن السائب بن يزيد أنه كان مع عتبة بن مسعود
في خلافة عمر، قال : وقال سعيد عن الزهري بلغني أن عمر كان يؤمره، وروى الطبراني وغيره
من طريق أبي العميس عن أبيه أو عون بن عبد الله بن عتبة قال لما مات عتبة بكى عليه
أخوه عبد الله فقيل له : أتبكي ؟ قال : نعم، أخي في النسب وصاحبي مع رسول الله صلى
الله عليه وسلم وأحب الناس إلي إلا ما كان من عمر .
زوجته:
هي: زينب الثقفية رضي الله عنها قالت رضي الله عنها : قالت : كنت في المسجد فرأيت
النبي صلى الله عليه و سلم فقال ( تصدقن ولو من حليكن ) . وكانت زينب تنفق على عبد
الله وأيتام في حجرها قال فقالت لعبد الله – أي زوجها - سل رسول الله صلى الله عليه
و سلم أيجزي عني أن أنفق عليك وعلى أيتامي في حجري صدقة ؟ فقال : سلي أنت رسول الله
صلى الله عليه و سلم، فانطلقت إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فوجدت امرأة من الأنصار
على الباب حاجتها مثل حاجتي، فمر علينا بلال فقلنا : سل النبي صلى الله عليه و سلم
أيجزي عني أن أنفق على زوجي وأيتام لي في حجري ؟ وقلنا : لا تخبر بنا فدخل فسأله فقال
( من هما ) . قال زينب، قال ( أي الزيانب ؟ ) . قال : امرأة عبد الله، قال ( نعم لها
أجران أجر القرابة وأجر الصدقة ) [12].[13]
النبي صلى الله عليه و سلم فقال ( تصدقن ولو من حليكن ) . وكانت زينب تنفق على عبد
الله وأيتام في حجرها قال فقالت لعبد الله – أي زوجها - سل رسول الله صلى الله عليه
و سلم أيجزي عني أن أنفق عليك وعلى أيتامي في حجري صدقة ؟ فقال : سلي أنت رسول الله
صلى الله عليه و سلم، فانطلقت إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فوجدت امرأة من الأنصار
على الباب حاجتها مثل حاجتي، فمر علينا بلال فقلنا : سل النبي صلى الله عليه و سلم
أيجزي عني أن أنفق على زوجي وأيتام لي في حجري ؟ وقلنا : لا تخبر بنا فدخل فسأله فقال
( من هما ) . قال زينب، قال ( أي الزيانب ؟ ) . قال : امرأة عبد الله، قال ( نعم لها
أجران أجر القرابة وأجر الصدقة ) [12].[13]
ابنه:
هو: عبدالرحمن ترجم له
ابن حجر في " تقريب التهذيب " فقال : عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود الهذلي
الكوفي، ثقة من صغار الثانية، مات سنة تسع وسبعين، وقد سمع من أبيه لكن شيئاً يسيراً،
ع ( أي روى له الجماعة أصحاب الكتب الحديثية الستة المشهورة ) .
ابن حجر في " تقريب التهذيب " فقال : عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود الهذلي
الكوفي، ثقة من صغار الثانية، مات سنة تسع وسبعين، وقد سمع من أبيه لكن شيئاً يسيراً،
ع ( أي روى له الجماعة أصحاب الكتب الحديثية الستة المشهورة ) .
ابنه الآخر:
هو: أبو عبيدة ترجم له
ابن حجر في " تقريب التهذيب " فقال : أبو عبيدة بن عبد الله بن مسعود، مشهور
بكنيته، والأشهر أنه لا اسم له غيرها، ويقال اسمه : عامر، كوفي ثقة من كبار الثالثة،
والراجح أنه لا يصح سماعه من أبيه، مات بعد سنة ثمانين . ع .
ابن حجر في " تقريب التهذيب " فقال : أبو عبيدة بن عبد الله بن مسعود، مشهور
بكنيته، والأشهر أنه لا اسم له غيرها، ويقال اسمه : عامر، كوفي ثقة من كبار الثالثة،
والراجح أنه لا يصح سماعه من أبيه، مات بعد سنة ثمانين . ع .
ابن أخيه:
هو: عبد الله بن عتبة
بن مسعود الهذلي ترجم له ابن حجر في " تقريب التهذيب " فقال : ابن أخي عبد
الله بن مسعود، ولد في عهد النبي صلى الله عليه وسلم، ووثقه العجلي وجماعة، وهو من
كبار الثانية، مات بعد السبعين . خ م د س ق .[14]
بن مسعود الهذلي ترجم له ابن حجر في " تقريب التهذيب " فقال : ابن أخي عبد
الله بن مسعود، ولد في عهد النبي صلى الله عليه وسلم، ووثقه العجلي وجماعة، وهو من
كبار الثانية، مات بعد السبعين . خ م د س ق .[14]
المبحث
الخامس:إسلامه
الخامس:إسلامه
كان
إسلامه قديماً أول الإسلام، حين أسلم بن زيد وزوجته فاطمة بنت الخطاب، وذلك قبل إسلام
عمر بن الخطاب بزمان.
إسلامه قديماً أول الإسلام، حين أسلم بن زيد وزوجته فاطمة بنت الخطاب، وذلك قبل إسلام
عمر بن الخطاب بزمان.
وكان
سبب إسلامه ما أخبرنا به أبو الفضل الطبري الفقيه بإسناده إلى أبي يعلى أحمد بن علي
قال: حدثنا المعلى بن مهدي، حدثنا أبو عوانة، عن عاصم بن بهدلة، عن النبي صلى الله
عليه وسلم ومعه أبو بكر، فقال: "يا غلام، هل معك من لبن"? فقلت:
نعم، ولكني مؤتمن! فقال: ائتني بشاة لم ينز عليها الفحل. فأتيته بعناق -أو جذعة-
فاعتقلها رسول الله صلى الله عليه وسلم، فجعل يمسح الضرع ويدعو حتى أنزلت، فأتاه أبو
بكر بصخرة فاحتلب فيها: ثم قال لأبي بكر: اشرب. فشرب أبو بكر، ثم شرب النبي صلى
الله عليه وسلم بعده، ثم قال للضرع: اقلص. فقصل فعاد كما كان، ثم أتيت فقلت:
يا رسول الله، علمني من هذا الكلام -أو من هذا القرآن- فمسح رأسي وقال: إنك غلام
معلّم. قال: فلقد أخذت منه سبعين سورة، ما نازعني فيها بشر[15].
سبب إسلامه ما أخبرنا به أبو الفضل الطبري الفقيه بإسناده إلى أبي يعلى أحمد بن علي
قال: حدثنا المعلى بن مهدي، حدثنا أبو عوانة، عن عاصم بن بهدلة، عن النبي صلى الله
عليه وسلم ومعه أبو بكر، فقال: "يا غلام، هل معك من لبن"? فقلت:
نعم، ولكني مؤتمن! فقال: ائتني بشاة لم ينز عليها الفحل. فأتيته بعناق -أو جذعة-
فاعتقلها رسول الله صلى الله عليه وسلم، فجعل يمسح الضرع ويدعو حتى أنزلت، فأتاه أبو
بكر بصخرة فاحتلب فيها: ثم قال لأبي بكر: اشرب. فشرب أبو بكر، ثم شرب النبي صلى
الله عليه وسلم بعده، ثم قال للضرع: اقلص. فقصل فعاد كما كان، ثم أتيت فقلت:
يا رسول الله، علمني من هذا الكلام -أو من هذا القرآن- فمسح رأسي وقال: إنك غلام
معلّم. قال: فلقد أخذت منه سبعين سورة، ما نازعني فيها بشر[15].
وقال
ابن إسحاق : أسلم ابن مسعود بعد اثنين وعشرين نفسا ، وعن يزيد بن رومان قال أسلم عبد الله قبل دخول النبي - صلى الله عليه وسلم
- دار الأرقم [16].
ابن إسحاق : أسلم ابن مسعود بعد اثنين وعشرين نفسا ، وعن يزيد بن رومان قال أسلم عبد الله قبل دخول النبي - صلى الله عليه وسلم
- دار الأرقم [16].
الفصل الأول: ملازمته للنبي صلى الله عليه
وسلم
وسلم
المبحث
الاول: من أهل بيت
الرسول صلى الله عليه وسلم؟!
الاول: من أهل بيت
الرسول صلى الله عليه وسلم؟!
عن
الأسود بن يزيد أنه سمع أبا موسى يقول: قد قدمت أنا وأخي من اليمن، وما نرى إلا أن
عبد الله بن مسعود رجل من أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم، لما نرى من دخوله ودخوله
أمه على النبي صلى الله عليه وسلم"[17].
الأسود بن يزيد أنه سمع أبا موسى يقول: قد قدمت أنا وأخي من اليمن، وما نرى إلا أن
عبد الله بن مسعود رجل من أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم، لما نرى من دخوله ودخوله
أمه على النبي صلى الله عليه وسلم"[17].
المبحث
الثاني: رفيقه في كل الأحوال
الثاني: رفيقه في كل الأحوال
ضم
الرسول صلى الله عليه وسلم عبدالله إليه فكان يلج عليه ويلبسه نعليه ويمشي أمامه ويستره
إذا اغتسل ويوقظه إذا نام حتى عرف بين الصحابة بصاحب السواك والوساد[18].
الرسول صلى الله عليه وسلم عبدالله إليه فكان يلج عليه ويلبسه نعليه ويمشي أمامه ويستره
إذا اغتسل ويوقظه إذا نام حتى عرف بين الصحابة بصاحب السواك والوساد[18].
عن
عبد الله قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذنك علي أن يرفع
الحجاب وتسمع سوادي حتى أنهاك"[19].
عبد الله قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذنك علي أن يرفع
الحجاب وتسمع سوادي حتى أنهاك"[19].
عن
القاسم بن عبد الرحمن قال : كان عبد الله يلبس رسول الله - صلى الله عليه وسلم - نعليه
، ثم يمشي أمامه بالعصا ، حتى إذا أتى مجلسه ، نزع نعليه ، فأدخلهما في ذراعه ، وأعطاه
العصا ، وكان يدخل الحجرة أمامه بالعصا [20]
القاسم بن عبد الرحمن قال : كان عبد الله يلبس رسول الله - صلى الله عليه وسلم - نعليه
، ثم يمشي أمامه بالعصا ، حتى إذا أتى مجلسه ، نزع نعليه ، فأدخلهما في ذراعه ، وأعطاه
العصا ، وكان يدخل الحجرة أمامه بالعصا [20]
الفصل الثاني: صور من حياته مع النبي صلى الله عليه وسلم
المبحث
الأول: أول من جهر بالقرآن
الأول: أول من جهر بالقرآن
اجتمع
يوماً أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا: والله ما سمعت قريش هذا
القرآن يجهر لها به قط، فمن رجلٌ يسمعهم? فقال عبد الله بن مسعود: أنا.
فقالوا: إنا نخشاهم عليك، إنما نريد رجلاً له عشيرة تمنعه من القوم إن أرادوه!
فقال: دعوني، فإن الله سيمنعني. فغدا عبد الله حتى أتى المقام في الضحى وقريش
في أنديتها، حتى قام عند المقام، فقال رافعاً صوته: "بسم الله الرحمن
الرحيم الرحمن علم القرآن"، فاستقبلها فقرأ بها، فتأملوا فجعلوا يقولون:
هذا الذي خشينا عليك! فقال: ما كان أعداء الله قط أهون علي منهم الآن، ولئن
شئتم غاديتهم بمثلها غداً? قالوا: حسبك، قد أسمعتهم ما يكرهون[21].
يوماً أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا: والله ما سمعت قريش هذا
القرآن يجهر لها به قط، فمن رجلٌ يسمعهم? فقال عبد الله بن مسعود: أنا.
فقالوا: إنا نخشاهم عليك، إنما نريد رجلاً له عشيرة تمنعه من القوم إن أرادوه!
فقال: دعوني، فإن الله سيمنعني. فغدا عبد الله حتى أتى المقام في الضحى وقريش
في أنديتها، حتى قام عند المقام، فقال رافعاً صوته: "بسم الله الرحمن
الرحيم الرحمن علم القرآن"، فاستقبلها فقرأ بها، فتأملوا فجعلوا يقولون:
هذا الذي خشينا عليك! فقال: ما كان أعداء الله قط أهون علي منهم الآن، ولئن
شئتم غاديتهم بمثلها غداً? قالوا: حسبك، قد أسمعتهم ما يكرهون[21].
المبحث
الثاني: في غزوة حنين
الثاني: في غزوة حنين
قال
عبد الله بن مسعود: كنت مع رسول الله يوم حنين. قال: فولى عنه الناس، وثبت معه ثمانون
رجلاً من المهاجرين والأنصار، فنكصنا على أقدامنا نحواً من ثمانين قدماً ولم نولهم
الدبر، وهم الذين أنزل الله عليهم السكينة. قال: ورسول الله على بغلته يمضي قدماً،
فحادت به بغلته فمال عن السرج، فقلت له: ارتفع، رفعك الله. فقال: "ناولني كفاً
من تراب"، فضرب به وجوههم فامتلأت أعينهم تراباً، ثم قال: "أين المهاجرون
والأنصار؟" قلت: هم أولاء. قال: "اهتف بهم". فهتفت بهم فجاءوا وسيوفهم
بأيمانهم كأنها الشهب، وولى المشركون أدبارهم[22].
عبد الله بن مسعود: كنت مع رسول الله يوم حنين. قال: فولى عنه الناس، وثبت معه ثمانون
رجلاً من المهاجرين والأنصار، فنكصنا على أقدامنا نحواً من ثمانين قدماً ولم نولهم
الدبر، وهم الذين أنزل الله عليهم السكينة. قال: ورسول الله على بغلته يمضي قدماً،
فحادت به بغلته فمال عن السرج، فقلت له: ارتفع، رفعك الله. فقال: "ناولني كفاً
من تراب"، فضرب به وجوههم فامتلأت أعينهم تراباً، ثم قال: "أين المهاجرون
والأنصار؟" قلت: هم أولاء. قال: "اهتف بهم". فهتفت بهم فجاءوا وسيوفهم
بأيمانهم كأنها الشهب، وولى المشركون أدبارهم[22].
الفصل الأول:مواقف لعبدالله بن مسعود بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم.
المبحث
الأول :ألم يأن لهذا الخاتم أن يطرح
الأول :ألم يأن لهذا الخاتم أن يطرح
عن
علقمة قال : كنا عند عبد الله ، فجاء خباب بن الأرت حتى قام علينا ، في يده خاتم من
ذهب ، فقال : أكل هؤلاء يقرؤون كما تقرأ ؟ فقال عبد الله : إن شئت أمرت بعضهم يقرأ
، قال : أجل ، فقال : اقرأ يا علقمة ، فقال فلان : أتأمره أن يقرأ وليس بأقرئنا ؟ قال
عبد الله : إن شئت حدثتك بما قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في قومه وقومك
. قال علقمة : فقرأت خمسين آية من سورة مريم ، فقال عبد الله : ما قرأ إلا كما أقرأ
. ثم قال عبد الله : ألم يأن لهذا الخاتم أن يطرح ؟ فنزعه ، ورمى به ، وقال : والله
لا تراه علي أبدا [23].
علقمة قال : كنا عند عبد الله ، فجاء خباب بن الأرت حتى قام علينا ، في يده خاتم من
ذهب ، فقال : أكل هؤلاء يقرؤون كما تقرأ ؟ فقال عبد الله : إن شئت أمرت بعضهم يقرأ
، قال : أجل ، فقال : اقرأ يا علقمة ، فقال فلان : أتأمره أن يقرأ وليس بأقرئنا ؟ قال
عبد الله : إن شئت حدثتك بما قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في قومه وقومك
. قال علقمة : فقرأت خمسين آية من سورة مريم ، فقال عبد الله : ما قرأ إلا كما أقرأ
. ثم قال عبد الله : ألم يأن لهذا الخاتم أن يطرح ؟ فنزعه ، ورمى به ، وقال : والله
لا تراه علي أبدا [23].
المبحث
الثاني:أفيكم عبدالله بن مسعود
الثاني:أفيكم عبدالله بن مسعود
كان
عمر بن الخطاب رضي الله عنه في أحد أسفاره
والليل مخيم يحجب الركب بظلامه
عمر بن الخطاب رضي الله عنه في أحد أسفاره
والليل مخيم يحجب الركب بظلامه
وكان
في الركب عبدالله بن مسعود رضي الله عنه فأمر عمر رجلاً ان يناديهم من أين القوم
فاجابه عبدالله من الفج العميق فقال عمر أين تريدون فقال عبدالله البيت العتيق
فقال عمر إن فيهم عالماً...وأمر رجلاً فناداهم اي القرآن اعظم فأجابه عبدالله (ىية
الكرسي)
في الركب عبدالله بن مسعود رضي الله عنه فأمر عمر رجلاً ان يناديهم من أين القوم
فاجابه عبدالله من الفج العميق فقال عمر أين تريدون فقال عبدالله البيت العتيق
فقال عمر إن فيهم عالماً...وأمر رجلاً فناداهم اي القرآن اعظم فأجابه عبدالله (ىية
الكرسي)
قال
نادهم اي القرىن أحكم فقال عبداله (غن الله يأمر)
فقال عمر نادهم أي القران أجمع فقال عبدالله فمن (سورة الزلزلة) فقال عمر
ناديهم أي القرآن أخوف فقال عبدالله ( ليس بامانيكم ولا باماني) فقال عمر نادهم أي
القرىن أرجى فقال عبدالله(قل يا عبدي الذين اسرفوا) فقال عمر نادهم افيكم عبدالله
بن مسعود قالوا اللهم نعم[24].
نادهم اي القرىن أحكم فقال عبداله (غن الله يأمر)
فقال عمر نادهم أي القران أجمع فقال عبدالله فمن (سورة الزلزلة) فقال عمر
ناديهم أي القرآن أخوف فقال عبدالله ( ليس بامانيكم ولا باماني) فقال عمر نادهم أي
القرىن أرجى فقال عبدالله(قل يا عبدي الذين اسرفوا) فقال عمر نادهم افيكم عبدالله
بن مسعود قالوا اللهم نعم[24].
الفصل الأول:فضله و مكانته
المبحث
الأول:ولا تطرد الذين يدعون ربهم
الأول:ولا تطرد الذين يدعون ربهم
عن
سعد قال : كنا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ونحن ستة ، فقال المشركون : اطرد
هؤلاء عنك فلا يجترئون علينا ، وكنت أنا ، وابن مسعود ، ورجل من هذيل ، ورجلان نسيت
اسمهما ، لوقع في نفس النبي - صلى الله عليه وسلم - ما شاء الله ، وحدث به نفسه ، فأنزل
الله تعالى : ولا تطرد الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي [25].
سعد قال : كنا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ونحن ستة ، فقال المشركون : اطرد
هؤلاء عنك فلا يجترئون علينا ، وكنت أنا ، وابن مسعود ، ورجل من هذيل ، ورجلان نسيت
اسمهما ، لوقع في نفس النبي - صلى الله عليه وسلم - ما شاء الله ، وحدث به نفسه ، فأنزل
الله تعالى : ولا تطرد الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي [25].
المبحث الثاني: من المبشرين بالجنة
عن
سعيد بن زيد قال كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم على حراء فذكر عشرة في الجنة
أبو بكر وعمر وعثمان وعلى وطلحة والزبير وعبد الرحمن بن عوف وسعد بن مالك وسعيد ابن
زيد وعبد الله بن مسعود رضي الله عنهم[26].
سعيد بن زيد قال كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم على حراء فذكر عشرة في الجنة
أبو بكر وعمر وعثمان وعلى وطلحة والزبير وعبد الرحمن بن عوف وسعد بن مالك وسعيد ابن
زيد وعبد الله بن مسعود رضي الله عنهم[26].
المبحث
الثالث:أنت منهم
الثالث:أنت منهم
عن
عبد الله ، قال : لما نزلت ليس على الذين آمنوا وعملوا الصالحات جناح الآية ، قال رسول
الله - صلى الله عليه وسلم - : قيل لي : أنت منهم رواه مسلم[27]
.
عبد الله ، قال : لما نزلت ليس على الذين آمنوا وعملوا الصالحات جناح الآية ، قال رسول
الله - صلى الله عليه وسلم - : قيل لي : أنت منهم رواه مسلم[27]
.
الفصل الأول: صفاته
المبحث
الأول: آدم خفيف اللحم
الأول: آدم خفيف اللحم
عن
عبد الله بن سخبرة قال : رأيت ابن مسعود آدم ، لطيف الجسم ، ضعيف اللحم[28]
.
عبد الله بن سخبرة قال : رأيت ابن مسعود آدم ، لطيف الجسم ، ضعيف اللحم[28]
.
المبحث
الثاني:أثقل من جبل أحد
الثاني:أثقل من جبل أحد
عن
أم موسى : سمعت عليا يقول : أمر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ابن مسعود ، فصعد
شجرة يأتيه منها بشيء ، فنظر أصحابه إلى ساق عبد الله ، فضحكوا من حموشة ساقيه ، فقال
رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ما تضحكون ؟ لرجل عبد الله أثقل في الميزان يوم
القيامة من أحد [29].
أم موسى : سمعت عليا يقول : أمر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ابن مسعود ، فصعد
شجرة يأتيه منها بشيء ، فنظر أصحابه إلى ساق عبد الله ، فضحكوا من حموشة ساقيه ، فقال
رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ما تضحكون ؟ لرجل عبد الله أثقل في الميزان يوم
القيامة من أحد [29].
الفصل الثاني:علمه
المبحث الأول:علمه بالحديث
حدث
عنه أبو موسى ، وأبو هريرة ، وابن عباس ، وابن عمر ، وعمران بن حصين ، وجابر ، وأنس
، وأبو أمامة ، في طائفة من الصحابة ، وعلقمة ، والأسود ، ومسروق ، وعبيدة ، وأبو وائلة
، وقيس بن أبي حازم ، وزر بن حبيش ، والربيع ، بن خثيم ، وطارق بن شهاب ، وزيد بن وهب
، وولداه أبو عبيدة وعبد الرحمن ، وأبو الأحوص عوف بن مالك ، وأبو عمرو الشيباني ،
وخلق كثير .
عنه أبو موسى ، وأبو هريرة ، وابن عباس ، وابن عمر ، وعمران بن حصين ، وجابر ، وأنس
، وأبو أمامة ، في طائفة من الصحابة ، وعلقمة ، والأسود ، ومسروق ، وعبيدة ، وأبو وائلة
، وقيس بن أبي حازم ، وزر بن حبيش ، والربيع ، بن خثيم ، وطارق بن شهاب ، وزيد بن وهب
، وولداه أبو عبيدة وعبد الرحمن ، وأبو الأحوص عوف بن مالك ، وأبو عمرو الشيباني ،
وخلق كثير .
وروى
عنه القراءة أبو عبد الرحمن السلمي ، وعبيد بن نضيلة ، وطائفة .
عنه القراءة أبو عبد الرحمن السلمي ، وعبيد بن نضيلة ، وطائفة .
اتفقا
له في الصحيحين على أربعة وستين ، وانفرد له البخاري بإخراج أحد وعشرين حديثا ، ومسلم
بإخراج خمسة وثلاثين حديثا ، وله عند بقي بالمكرر ثماني مائة وأربعون حديثا[30]
.
له في الصحيحين على أربعة وستين ، وانفرد له البخاري بإخراج أحد وعشرين حديثا ، ومسلم
بإخراج خمسة وثلاثين حديثا ، وله عند بقي بالمكرر ثماني مائة وأربعون حديثا[30]
.
الفصل الثالث:قاريء القرآن
المبحث
الثاني: فليقراه على قراءة ابن ام عبد
الثاني: فليقراه على قراءة ابن ام عبد
عن
عبد الله أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مر بين أبي بكر وعمر ، وعبد الله قائم
يصلي ، فافتتح سورة النساء يسجلها ، فقال - صلى الله عليه وسلم - : من أحب أن يقرأ
القرآن غضا كما أنزل فليقرأ قراءة ابن أم عبد . فأخذ عبد الله في الدعاء ، فجعل رسول
الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : سل تعط . فكان فيما سأل : اللهم إني أسألك إيمانا
لا يرتد ، ونعيما لا ينفد ، ومرافقة نبيك محمد - صلى الله عليه وسلم - في أعلى جنان
الخلد . فأتى عمر عبد الله يبشره ، فوجد أبا بكر خارجا قد سبقه ، فقال : إنك لسباق
بالخير[31]
.
عبد الله أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مر بين أبي بكر وعمر ، وعبد الله قائم
يصلي ، فافتتح سورة النساء يسجلها ، فقال - صلى الله عليه وسلم - : من أحب أن يقرأ
القرآن غضا كما أنزل فليقرأ قراءة ابن أم عبد . فأخذ عبد الله في الدعاء ، فجعل رسول
الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : سل تعط . فكان فيما سأل : اللهم إني أسألك إيمانا
لا يرتد ، ونعيما لا ينفد ، ومرافقة نبيك محمد - صلى الله عليه وسلم - في أعلى جنان
الخلد . فأتى عمر عبد الله يبشره ، فوجد أبا بكر خارجا قد سبقه ، فقال : إنك لسباق
بالخير[31]
.
الفصل الأول:وفاته
المبحث
الأول:وفاته
الأول:وفاته
مات
ابن مسعود بالمدينة ، ودفن بالبقيع سنة اثنتين وثلاثين[32].
ابن مسعود بالمدينة ، ودفن بالبقيع سنة اثنتين وثلاثين[32].
مرض
عبد الله، فعاده عثمان بن عفان، فقال: ما تشتكي? قال: ذنوبي! قال: فما تشتهي?
قال: رحمة ربي. قال: ألا آمر لك بطبيب? قال: الطبيب أمرضني. قال: ألا آمر
لك بعطاء? قال: لا حاجة لي فيه. قال: يكون لبناتك. قال أتخشى على بناتي الفقر،
إني أمرت بناتي أن يقرأن كل ليلة سورة الواقعة، إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم
يقول: "من قرأ الواقعة كل ليلة لم تصبه فاقة أبداً".
عبد الله، فعاده عثمان بن عفان، فقال: ما تشتكي? قال: ذنوبي! قال: فما تشتهي?
قال: رحمة ربي. قال: ألا آمر لك بطبيب? قال: الطبيب أمرضني. قال: ألا آمر
لك بعطاء? قال: لا حاجة لي فيه. قال: يكون لبناتك. قال أتخشى على بناتي الفقر،
إني أمرت بناتي أن يقرأن كل ليلة سورة الواقعة، إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم
يقول: "من قرأ الواقعة كل ليلة لم تصبه فاقة أبداً".
وإنما
قال له عثمان: ألا آمر لك بعطائك? لأنه كان قد حبسه عنه سنتين، فلما توفي أرسله إلى
الزبير، فدفعه إلى ورثته. وقيل: بل كان عبد الله ترك العطاء استغناءً عنه، وفعل
غيره كذلك[33].
قال له عثمان: ألا آمر لك بعطائك? لأنه كان قد حبسه عنه سنتين، فلما توفي أرسله إلى
الزبير، فدفعه إلى ورثته. وقيل: بل كان عبد الله ترك العطاء استغناءً عنه، وفعل
غيره كذلك[33].
م | الأبواب | الفصول | المباحث | الصفحة |
1 | إهداء | |||
2 | مقدمة | |||
3 | من هم الصحابة | من هو الصحابي | تعريف الصحابي لغة | |
تعريف الصحابي إصطلاحاً | ||||
أدلة على فضائل الصحابة | ||||
4 | من هو عبدالله بن مسعود | ترجمته | اسمه ونسبه | |
كنيته ولقبه | ||||
ولادته | ||||
عائلته | ||||
إسلامه | ||||
5 | حياته مع النبي صلى الله عليه وسلم | ملازمته للنبي صلى الله عليه وسلم | من أهل بيت الرسول صلى الله عليه وسلم | |
رفيقه في كل الأحوال | ||||
صور من حياته مع النبي صلى الله عليه وسلم | أول من جهر بالقرآن | |||
في غزوة حنين | ||||
6 | حياته بعد النبي صلى الله عليه وسلم | مواقف لعبدالله بن مسعود بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم | ألم يأن لهذا الخاتم أن يطرح | |
أفيكم عبدالله بن مسعود | ||||
7 | فضله ومكانته | فضله ومكانته | ولا تطرد الذين يدعون ربهم | |
من المبشرين بالجنة | ||||
أنت منهم | ||||
8 | صفاته وعلمه | صفاته | آدم خفيف اللحم | |
أثقل من جبل أحد | ||||
علمه | علمه بالحديث | |||
قاريء القرآن | إني أحب أن أسمعه من غيري | |||
فليقراه على قراءة ابن ام عبد | ||||
9 | وفاته | وفاته | وفاته | |
10 | الفهرس | |||
11 | المراجع | |||
12 | مراجع القرآن | |||
13 | مراجع الحديث | |||
14 | مراجع المواقع |
المراجع
1) لسان العرب.ابن منظور.دار صادر بيروت لبنان رقم الطبع (بدون)
سنة الطبع (بدون) (1/519)
سنة الطبع (بدون) (1/519)
2) و(تاج العروس من جواهر القاموس) سيد محمد مرتضي الحسيني الزبيدي
بتحقيق عبدالكريم العزباوي.دار الجبيل .الكويت1386ه-1967م-رقم الطبع(بدون) (3/185)
مادة صحب.
بتحقيق عبدالكريم العزباوي.دار الجبيل .الكويت1386ه-1967م-رقم الطبع(بدون) (3/185)
مادة صحب.
3) فضائل الصحابة في القرآن الكريم لسيد أحمد هاشمي ص21.18.
4) أسد الغابة في معرفة الصحابة لابن أثير 3/381
5) ،ابن هشام 1/1.2
6) ،تلقيح فهوم أهل الاثر ص.6.5،
7) رحمة للعالمين 2/.52.14.13.12.11.
8) قد جمع العلامة محمد
سليمان المنصفوري هذا الجزء من النسب برواية الكلبي وابن سعد بعد تحقيق دقيق.
سليمان المنصفوري هذا الجزء من النسب برواية الكلبي وابن سعد بعد تحقيق دقيق.
9)
انظر رحمة للعالمين 2/14،15،16،17.
انظر رحمة للعالمين 2/14،15،16،17.
10) ابن هشام1/4،3.
11) 2 تلقيح فهوم أهل الأثر ص6
12) ، خلاصة السير للطبري ص6
13) ،رحمة للعالمين2/18.
14)
انظر سير أعلام النبلاء
1/461
انظر سير أعلام النبلاء
1/461
15) وأسد الغابة 3/382.
16)
سير أعلام النبلاء
1/331.
سير أعلام النبلاء
1/331.
17) أسد الغابة 3/461.
18) أسد الغابة 3/382.
19) ابن حزم في كتابه " أسماء الصحابة الرواة وما لكل واحد
من العدد " ( ص 178 ).
من العدد " ( ص 178 ).
20) أسد الغابة 3/382.
21) سير أعلام النبلاء 1/464
22) ابن سعد 3/1/107.
23) كتاب المناقب باب مناقب عبدالله بن مسعود رضي الله عنه (38)
حديث رقم3806. الاستيعاب لابن عبدالبر
3/988.
حديث رقم3806. الاستيعاب لابن عبدالبر
3/988.
24) أخرجه ابن سعد 3/1/108.
25) رجاله ثقاتوانظرالفتح:10/267.
26) صور من حياة الصحابة 2/30.31.32.
27) الطبري (13263)في التفسير
28) ابن ماجه (4128) في الزهد باب مجالسة الفقراء من طريق قيس بن ربيع عن المقدام بن شريح به .
29) الاسيوطي في الدر المنثور 1/13.
30) الاستيعاب لابن عبدالبر 3/988.
31) (2459) في الفضائل : باب من فضائل عبدالله
32) الترمذي (3056) في التفسير:
باب ومن سورة المائدة.
باب ومن سورة المائدة.
33) سير أعلام النبلاء 1/467.
34) سير اعلام النبلاء 1/461.462
35) كتاب فضائل القرآن.
36) الحلية 1/124 ومابعدها .
37) سير اعلام النبلاء 1/499.
38) ابن كثير في تفسير القرآن العظيم 7/487
39) ابن عساكر في تاريخ دمشق
40) ابي يعلى عن إسحاق إبراهيم بن محمد بن منيب عن السري بن يحيى
عن شجاع عن أبي ظبية عن ابن مسعود به.
عن شجاع عن أبي ظبية عن ابن مسعود به.
مراجع القرآن
1)
سورة البقرة آية 143.
سورة البقرة آية 143.
2)
سورة آل عمران آية11.
سورة آل عمران آية11.
3)
سورة النور آية 55.
سورة النور آية 55.
4)
سورة الفتح آية 29.
سورة الفتح آية 29.
5)
سورة الحجرات آية 7-8.
سورة الحجرات آية 7-8.
6)
سورة الحديد آية 10.
سورة الحديد آية 10.
7)
النساء: 41.
النساء: 41.
مراجع الحديث
1)
البخاري 3763
البخاري 3763
2)
مسلم 2460.
مسلم 2460.
3)
الترمذي في السنن
5/631
الترمذي في السنن
5/631
4)
كتاب المناقب باب مناقب
عبدالله بن مسعود رضي الله عنه (38) حديث رقم3806.
كتاب المناقب باب مناقب
عبدالله بن مسعود رضي الله عنه (38) حديث رقم3806.
5)
احمد في المسند1/379،388،462
احمد في المسند1/379،388،462
6)
أخرجه احمد في المسند
1/460.
أخرجه احمد في المسند
1/460.
7)
مسلم (2413) (46) في فضائل
الصحابة :باب فضائل سعد بن أبي وقاص
مسلم (2413) (46) في فضائل
الصحابة :باب فضائل سعد بن أبي وقاص
8)
البخاري في الصحيح
6/241
البخاري في الصحيح
6/241
9)
احمد في المسند1/374
احمد في المسند1/374
10) المسند 1/445،454
11) الحاكم 3/317
المراجع الإلكترونية
[1] ) لسان
العرب.ابن منظور.دار صادر بيروت لبنان رقم الطبع (بدون) سنة الطبع (بدون) (1/519)و(تاج
العروسمن جواهر القاموس) سيد محمد مرتضي الحسيني الزبيدي بتحقيق عبدالكريم
العزباوي.دار الجبيل .الكويت1386ه-1967م-رقم الطبع(بدون) (3/185) مادة صحب.
العرب.ابن منظور.دار صادر بيروت لبنان رقم الطبع (بدون) سنة الطبع (بدون) (1/519)و(تاج
العروسمن جواهر القاموس) سيد محمد مرتضي الحسيني الزبيدي بتحقيق عبدالكريم
العزباوي.دار الجبيل .الكويت1386ه-1967م-رقم الطبع(بدون) (3/185) مادة صحب.
[2] ) فضائل الصحابة
في القرآن الكريم لسيد أحمد هاشمي ص21.18.
في القرآن الكريم لسيد أحمد هاشمي ص21.18.
[3] )أسد
الغابة في معرفة الصحابة لابن أثير 3/381 ،ابن هشام 1/1.2،تلقيح فهوم أهل
الاثر6،5،رحمة للعالمين 2/.52.14.13.12.11.
الغابة في معرفة الصحابة لابن أثير 3/381 ،ابن هشام 1/1.2،تلقيح فهوم أهل
الاثر6،5،رحمة للعالمين 2/.52.14.13.12.11.
[4] )قد جمع العلامة محمد سليمان المنصفوري هذا الجزء من النسب
برواية الكلبي وابن سعد بعد تحقيق
دقيق.انظر رحمة للعالمين 2/14،15،16،17 وفيه اختلاف كبير بين المصادر التاريخية.
برواية الكلبي وابن سعد بعد تحقيق
دقيق.انظر رحمة للعالمين 2/14،15،16،17 وفيه اختلاف كبير بين المصادر التاريخية.
[8] )أسد
الغابة 3/461.
الغابة 3/461.
[9] )نفس
المرجع السابق،وفي سير أعلام النبلاء سوي وفي الإصابة سواءة.
المرجع السابق،وفي سير أعلام النبلاء سوي وفي الإصابة سواءة.
[10] ) رواه البخاري
3763 ومسلم 2460.
3763 ومسلم 2460.
[11] )أسد الغابة
3/382.
3/382.
[12] ) ( روى حديثها
البخاري ومسلم ) .
البخاري ومسلم ) .
[13] ) وذكرها ابن
حزم في كتابه " أسماء الصحابة الرواة وما لكل واحد من العدد " ( ص 178 )
وأنها روت ثمانية أحاديث .
حزم في كتابه " أسماء الصحابة الرواة وما لكل واحد من العدد " ( ص 178 )
وأنها روت ثمانية أحاديث .
[15] )أسد
الغابة 3/382.
الغابة 3/382.
[16] )سير
أعلام النبلاء 1/464 ،أخرجه ابن سعد 3/1/107.
أعلام النبلاء 1/464 ،أخرجه ابن سعد 3/1/107.
[17] ) اخرجه الترمذي في السنن 5/631 كتاب المناقب باب مناقب عبدالله بن مسعود رضي
الله عنه (38) حديث رقم3806 وقال ابو عيسى هذا حديث حسن صحيح غريب من هذا الوجه وروى
سفيان الثوري عن ابي إسحاق.
الله عنه (38) حديث رقم3806 وقال ابو عيسى هذا حديث حسن صحيح غريب من هذا الوجه وروى
سفيان الثوري عن ابي إسحاق.
[18] )الاستيعاب
لابن عبدالبر 3/988.
لابن عبدالبر 3/988.
[19] )أخرجه
احمد في المسند1/379،388،462.
احمد في المسند1/379،388،462.
[20] )أخرجه
ابن سعد 3/1/108.
ابن سعد 3/1/108.
[21] )أخرجه
احمد في المسند 1/460.
احمد في المسند 1/460.
[22] ) قصة إسلام http://www.islamstory.com/%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AD%D8%A7%D8%A8%D9%8A_%D8%B9%D8%A8%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87_%D8%A8%D9%86_%D9%85%D8%B3%D8%B9%D9%88%D8%AF .
.
[23] ) رجاله
ثقات وانظر الفتح:10/267.
ثقات وانظر الفتح:10/267.
[24] )صور من
حياة الصحابة 2/30.31.32.
حياة الصحابة 2/30.31.32.
[25] ) أخرجه مسلم
(2413) (46) في فضائل الصحابة :باب فضائل سعد بن أبي وقاص . والطبري (13263) في التفسير
و ابن ماجه
(2413) (46) في فضائل الصحابة :باب فضائل سعد بن أبي وقاص . والطبري (13263) في التفسير
و ابن ماجه
(4128) في الزهد باب
مجالسة الفقراء من طريق قيس بن ربيع عن المقدام
بن شريح به .وذكره الاسيوطي في الدر المنثور 1/13 ونسبه غلى أحمد والفريابي وعبد بحميد والنسائي وابن المنذر
وابن أبي حاتم وابن حبان وأبي الشيخ وابن مردوديه والبيهقي في دلائل النبوة والحاكم
وأبي نعيم.
مجالسة الفقراء من طريق قيس بن ربيع عن المقدام
بن شريح به .وذكره الاسيوطي في الدر المنثور 1/13 ونسبه غلى أحمد والفريابي وعبد بحميد والنسائي وابن المنذر
وابن أبي حاتم وابن حبان وأبي الشيخ وابن مردوديه والبيهقي في دلائل النبوة والحاكم
وأبي نعيم.
[26] )
الاستيعاب لابن عبدالبر 3/988.
الاستيعاب لابن عبدالبر 3/988.
[27] ) (2459) في
الفضائل : باب من فضائل عبدالله وأخرجه الترمذي (3056) في التفسير: باب ومن سورة المائدة.
الفضائل : باب من فضائل عبدالله وأخرجه الترمذي (3056) في التفسير: باب ومن سورة المائدة.
[28] )سير
أعلام النبلاء 1/467.
أعلام النبلاء 1/467.
[29] ) عن أم موسى
: سمعت عليا يقول : أمر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ابن مسعود ، فصعد شجرة يأتيه
منها بشيء ، فنظر أصحابه إلى ساق عبد الله ، فضحكوا من حموشة ساقيه ، فقال رسول الله
- صلى الله عليه وسلم - : ما تضحكون ؟ لرجل عبد الله أثقل في الميزان يوم القيامة من
أحد .
: سمعت عليا يقول : أمر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ابن مسعود ، فصعد شجرة يأتيه
منها بشيء ، فنظر أصحابه إلى ساق عبد الله ، فضحكوا من حموشة ساقيه ، فقال رسول الله
- صلى الله عليه وسلم - : ما تضحكون ؟ لرجل عبد الله أثقل في الميزان يوم القيامة من
أحد .
[30] )سير
اعلام النبلاء 1/461.462
اعلام النبلاء 1/461.462
[31] ) إسناده حسن
وهو في المسند 1/445،454 وأخرجه الحاكم بنحوه 3/317 من طريق جرير الصبهاني عن كميل
بن زياد عن علي وصححه ووافقه الذهبي .
وهو في المسند 1/445،454 وأخرجه الحاكم بنحوه 3/317 من طريق جرير الصبهاني عن كميل
بن زياد عن علي وصححه ووافقه الذهبي .
و انظر الحلية 1/124 ومابعدها وقوله يسجلها أي يقرؤها
قراءة مفصلة من السجل وهو الصب يقال سجلت الماء سجلا إذا صببته صبا متصلا.
قراءة مفصلة من السجل وهو الصب يقال سجلت الماء سجلا إذا صببته صبا متصلا.
[32] )سير
اعلام النبلاء 1/499.
اعلام النبلاء 1/499.
[33] ) ذكره ابن
كثير في تفسير القرآن العظيم 7/487 وعزاه لابن عساكر في تاريخ دمشق وابي يعلى عن غسحاق
بن غبراهيم بن محمد بن منيب عن السري بن يحيى عن شجاع عن أبي ظبية عن ابن مسعود به.
كثير في تفسير القرآن العظيم 7/487 وعزاه لابن عساكر في تاريخ دمشق وابي يعلى عن غسحاق
بن غبراهيم بن محمد بن منيب عن السري بن يحيى عن شجاع عن أبي ظبية عن ابن مسعود به.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق